هل تعلم ان الغيبة من الكبائر..
التي لايكفرها كفارة المجلس ولايكفرها الا التوبةالنصوحة
كلنا نعرف خطر الغيبةوالنميمة وشديد عذابها ولكننا لا نجاهد أنفسنا جهادا
يكون شفيعا لنا عند ربالعالمين
كثير من الناس اذا نهواعن الغيبة والنميمة يردون عليك بقولهم : نقعد
ساكتين ؟!
سبحان الله وكأن الأحاديثلاتحلو الا في عباد الله والانتقاص منهم أو حسدهم
أو تشويه سمعتهم
والله المستعان..
خطرالغيبة
1- تحبط الاعمال وتاكل الحسـنات ( حتى قال أحدهم لو كنت سأغتاب أحدا
لأغتبت أمي وابي فهم أحق الناس بحسناتي )
2- تفسـدالمجالس وتقضي على الاخضر واليابس .
3- صاحبها يهوى الى الدرك الاسـفل من النار .
4- رذيلةالغيبةلاتقل عن النميمة خطرا بل أشد منها ضررا .
5- صـفة من الصـفات الذميمة وخلة من الخلالالوضيعة .
ولئلا يقع منهاالمسلم وهو لايدري حذر منها الاسلام ووضحها رسول الله
صـلى الله علية وسلم ونهى عنها الحديث
عن أبى هريرة رضى اللهعنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال أتدرون
ماالغيبة؟ قالوا الله ورسولة اعلم .: ذكرك أخاك بمايكرة : قيل أفرايت ان كان
فى اخى ما اقول؟ قال . إن كان فية ماتقول فقد اغتبتة . إن لم يكن فية
ماتقول فقد بهتة ) اى ظلمتةبالباطل وأفتريت عليه الكذب..
الأسباب التي تبعث على الغيبة :
1- تشفي الغيظ بأن يحدثمن شخص في حق آخر لأنه غضبان عليهأو في قلبه حسداً وبغض عليه .
2- موافقة الأقران ومجاملة الرفقاء كأن يجلس فيمجلس فيه غيبه ويكره أني نصحهم لكي لا ينفروا منه ولا يكرهونه .
3- إرادة ترفيع النفس بتنقيص الغير .
4- يغتاب لكي يضحك الناس وهو ما يسمى المزاح حتى يكسب حب الناس له .
أماعلاج الغيبة فهو كما يلي ..
1- ليعلم المغتاب أني تعرض لسخط الله وأن حسناته تنتقل إلى الذي اغتابه وأن لم تكن له حسنات أخذ من سيئاته .
2- إذا اراد ان يغتابيجب أن يتذكر نفسه وعيوبها ويشتغل في اصلاحها فيستحيان يعيب وهو المعيب .
3- وأن ظن أنه سالم من تلك العيوب اشتغل بشكر الله .
4- يجب ان يضع نفسه مكانالذي اغتيب لذلك لن يرضى لنفسه تلك الحالة .
5- يبعد عن البواعث التي تسبب الغيبةليحمي نفسه منها .
بعد كل هذا لنتعاهد أن لاننطق الا بما يرضي الله سبحانه وتعالي فنحن نتحدث كثيراوننسي....
ولنتذكر قوله تعالي ))وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد((
فملائكة الرحمن لاتنسى..
فماذا نفعل عند عرضنا عليرب العزة والجلال ويقال لنا ((هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون))
ولنتذكرعندما يقال لنا..
((اقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا))..
رأى النبي صلى الله عليه وسلمأناس في النار لهم أظفار من نحاس
يخمشون وجوههم وصدورهم. فقال : من هؤلاء ياجبريل ؟فقال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في اعراضهم..
الموضوع منقول ..
لاتنسوني من صالح الدعاء..
التي لايكفرها كفارة المجلس ولايكفرها الا التوبةالنصوحة
كلنا نعرف خطر الغيبةوالنميمة وشديد عذابها ولكننا لا نجاهد أنفسنا جهادا
يكون شفيعا لنا عند ربالعالمين
كثير من الناس اذا نهواعن الغيبة والنميمة يردون عليك بقولهم : نقعد
ساكتين ؟!
سبحان الله وكأن الأحاديثلاتحلو الا في عباد الله والانتقاص منهم أو حسدهم
أو تشويه سمعتهم
والله المستعان..
خطرالغيبة
1- تحبط الاعمال وتاكل الحسـنات ( حتى قال أحدهم لو كنت سأغتاب أحدا
لأغتبت أمي وابي فهم أحق الناس بحسناتي )
2- تفسـدالمجالس وتقضي على الاخضر واليابس .
3- صاحبها يهوى الى الدرك الاسـفل من النار .
4- رذيلةالغيبةلاتقل عن النميمة خطرا بل أشد منها ضررا .
5- صـفة من الصـفات الذميمة وخلة من الخلالالوضيعة .
ولئلا يقع منهاالمسلم وهو لايدري حذر منها الاسلام ووضحها رسول الله
صـلى الله علية وسلم ونهى عنها الحديث
عن أبى هريرة رضى اللهعنة أن رسول الله صلى الله علية وسلم قال أتدرون
ماالغيبة؟ قالوا الله ورسولة اعلم .: ذكرك أخاك بمايكرة : قيل أفرايت ان كان
فى اخى ما اقول؟ قال . إن كان فية ماتقول فقد اغتبتة . إن لم يكن فية
ماتقول فقد بهتة ) اى ظلمتةبالباطل وأفتريت عليه الكذب..
الأسباب التي تبعث على الغيبة :
1- تشفي الغيظ بأن يحدثمن شخص في حق آخر لأنه غضبان عليهأو في قلبه حسداً وبغض عليه .
2- موافقة الأقران ومجاملة الرفقاء كأن يجلس فيمجلس فيه غيبه ويكره أني نصحهم لكي لا ينفروا منه ولا يكرهونه .
3- إرادة ترفيع النفس بتنقيص الغير .
4- يغتاب لكي يضحك الناس وهو ما يسمى المزاح حتى يكسب حب الناس له .
أماعلاج الغيبة فهو كما يلي ..
1- ليعلم المغتاب أني تعرض لسخط الله وأن حسناته تنتقل إلى الذي اغتابه وأن لم تكن له حسنات أخذ من سيئاته .
2- إذا اراد ان يغتابيجب أن يتذكر نفسه وعيوبها ويشتغل في اصلاحها فيستحيان يعيب وهو المعيب .
3- وأن ظن أنه سالم من تلك العيوب اشتغل بشكر الله .
4- يجب ان يضع نفسه مكانالذي اغتيب لذلك لن يرضى لنفسه تلك الحالة .
5- يبعد عن البواعث التي تسبب الغيبةليحمي نفسه منها .
بعد كل هذا لنتعاهد أن لاننطق الا بما يرضي الله سبحانه وتعالي فنحن نتحدث كثيراوننسي....
ولنتذكر قوله تعالي ))وما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد((
فملائكة الرحمن لاتنسى..
فماذا نفعل عند عرضنا عليرب العزة والجلال ويقال لنا ((هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق انا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون))
ولنتذكرعندما يقال لنا..
((اقرأ كتابك كفي بنفسك اليوم عليك حسيبا))..
رأى النبي صلى الله عليه وسلمأناس في النار لهم أظفار من نحاس
يخمشون وجوههم وصدورهم. فقال : من هؤلاء ياجبريل ؟فقال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في اعراضهم..
الموضوع منقول ..
لاتنسوني من صالح الدعاء..